قائدات المستقبل
اهلا وسهلا بكم فى منتدى بنات المستقبل ارجو ان تأخذو المتعة والفائدة معنا

ندعوكى ايتها الزائرة الكريم بالتسجيل و الانضمام الى اسرة
ينات المستقبل المتواضعة


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  بحـثبحـث  الأعضاءالأعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
اهلا وسهلا بكم زائرات وعضوات ارجو ان تـأخذالمتعة والفائدة واتمنى لكم اجمل الاوقات بصحبتنا
http://img.al-wlid.com/imgcache/56674.pnghttp://img.al-wlid.com/imgcache/56674.pnghttp://img.al-wlid.com/imgcache/56674.png
لروئية صفحة التبادل الاعلانى اضغط على هذا لرابط:
للاستمتاع بالعاب المنتدى اضغط على الرابط
  
لرؤية قوانين المنتدى يرجى الضغط على الرابط
 
 
 
لرؤية صفحتنا الرسمة على الفيس بوك اضغطى على الرابط:
http://banat99.ahlamontada.com/t432-topic
لرؤية صفحتنا الرسمية على google+ يرجى الدخول عبر الرابط:
http://banat99.ahlamontada.com/t477-topic#3175
http://download.mrkzy.com/e/2912_md_13409982181.png  http://download.mrkzy.com/e/2912_md_13409982181.png
لرؤية صفحتنا الرسمية علىtwitter يرجى الدخول عبر الرابط:
https://twitter.com/#!/9993Toytar
http://aux2.iconpedia.net/uploads/350606300.pnghttp://aux2.iconpedia.net/uploads/350606300.pnghttp://aux2.iconpedia.net/uploads/350606300.png

شاطر | 
 

 فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنوته وشفايف توته
بنوتة مشاركة
بنوتة مشاركة
avatar

لقبك: : بنوته وشفايف توته
انثى عدد المساهمات : 78
نقاط : 1690
السٌّمعَة : 5

مُساهمةموضوع: فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم   الثلاثاء نوفمبر 26, 2013 5:57 pm

السلام عليكم 
هناك حديث يقول إن من يقرأ آية الكرسي والمعوذات قبل النوم يأتي ملكان يحفظانه حتى يصبح... وهناك حديث يقول إن الشيطان يستهزئ بالذي لا يقوم الليل أو لا يصلي الفجر فيبول بأذنه حديث آخر: إن رجلا نام حتى أصبح فقال الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك رجل بال الجن في أذنه أو أذنيه.... فهل قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم تحميه من أن يبول الجن في أذنه حتى ولو لم يصل الفجر حاضراً أو لم يقم الليل؟

لحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

[rtl]
فقراءة سورة الإخلاص والمعوذتين قبل النوم سنة ثابتة عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن عائشة: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا آوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما فقرأ فيهما: قل هو الله أحد، وقل أعوذ برب الفلق، وقل أعوذ برب الناس، ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده يبدأ بهما على رأسه ووجهه وما أقبل من جسده، يفعل ذلك ثلاث مرات. متفق عليه وهذا لفظ البخاري.

كما ثبت الترغيب في قراءة آية الكرسي عند النوم لكونها سبباً في حفظ المسلم من الشيطان حتى يصبح، ففي صحيح البخاري وغيره عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: وكلني رسول الله صلى الله عليه وسلم بحفظ زكاة رمضان، فأتاني آت، فجعل يحثو من الطعام، فأخذته وقلت: والله لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: إني محتاج وعلي عيال ولي حاجة شديدة، قال: فخليت عنه، فأصبحت فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (يا أبا هريرة ما فعل أسيرك البارحة). قال: قلت: يا رسول الله، شكا حاجة شديدة، وعيالا فرحمته فخليت سبيله، قال: (أما إنه قد كذبك، وسيعود). فعرفت أنه سيعود، لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنه سيعود). فرصدته، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: دعني فإني محتاج وعلي عيال، لا أعود، فرحمته فخليت سبيله، فأصبحت فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (يا أباهريرة ما فعل أسيرك). قلت: يا رسول الله شكا حاجة شديدة وعيالا، فرحمته فخليت سبيله، قال: (أما إنه كذبك، وسيعود). فرصدته الثالثة، فجاء يحثو من الطعام، فأخذته فقلت: لأرفعنك إلى رسول الله، وهذا آخر ثلاث مرات تزعم لا تعود، ثم تعود، قال: دعني أعلمك كلمات ينفعك الله بها، قلت ما هو؟ قال: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. حتى تختم الآية، فإنك لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربنك شيطان حتى تصبح، فخليت سبيله فأصبحت، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ما فعل أسيرك البارحة). قلت: يا رسول الله، زعم أنه يعلمني كلمات ينفعني الله بها فخليت سبيله، قال: (ما هي). قلت: قال لي: إذا أويت إلى فراشك، فاقرأ آية الكرسي من أولها حتى تختم: {الله لا إله إلا هو الحي القيوم}. وقال لي: لن يزال عليك من الله حافظ، ولا يقربك شيطان حتى تصبح - وكانوا أحرص شيء على الخير - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (أما إنه قد صدقك وهو كذوب، تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال يا أبا هريرة). قال: لا، قال: (ذاك شيطان)





[/rtl]
[rtl]
قال الحافظ ابن حجر في الفتح[color:322f=6600cc]: لن يزال عليك من الله حافظ، أي من عند الله أو من جهة أمر الله أو من بأس الله ونقمتهانتهى. 


وعليه؛ فلم يثبت كون الحفظ المذكور بملكين اثنين، وبول الشيطان في أذن النائم عن صلاة الصبح ورد في حديث متفق عليه عن عبد الله بن مسعود قال: ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم رجل نام ليلة حتى أصبح قال: ذاك رجل بال الشيطان في أذنيه أو قال: في أذنه. 




[/rtl]
ولم يثبت ذكر لفظ الاستهزاء في الحديث؛ وإنما هو تفسير لبعض معاني البول الصادر من الشيطان، ففي فتح الباري[color:322f=6600cc]: واختلف في بول الشيطان فقيل هو على حقيقته قالالقرطبي وغيره: لا مانع من ذلك إذ لا إحالة فيه لأنه ثبت أن الشيطان يأكل ويشرب وينكح فلا مانع من أن يبول، وقيل هو كناية عن سد الشيطان أذن الذي ينام عن الصلاة حتى لا يسمع الذكر، وقيل معناه أن الشيطان ملأ سمعه بالأباطيل فحجب سمعه عن الذكر، وقيل هو كناية عن ازدراء الشيطان به، وقيل إن الشيطان استولى عليه واستخف به حتى اتخذه كالكنيف المعد للبول إذ من عادة المستخف بالشيء أن يبول عليهانتهى.




ثم إن قراءة المعوذتين عند النوم لم يرد أنها تمنع من بول الشيطان في أذن النائم عن صلاة الفجر، أما آية الكرسي فقارئها لا يقربه شيطان في تلك الليلة




 اللّهُ لاَ إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ  [1] سورة البقرةالآية







  • وقال عليه الصلاة والسلام :"من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت"[3].








مع السلامة 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امنة
بنوتة فعالة
بنوتة فعالة
avatar


انثى عدد المساهمات : 481
نقاط : 2435
السٌّمعَة : 116
العمر : 20
المزاج : تمام

مُساهمةموضوع: رد: فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم   السبت ديسمبر 07, 2013 12:03 pm

تسلميييييي حبيبتي ع الموضوع المفيييد
و طبعا قراااءة اية الكرسي لها فوائد كثيييرة
مشكووورة عالمعلوماات جزاكى الله كل خير





~ااااامين~
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Shams Elhorria
بنوتة مشاركة
بنوتة مشاركة
avatar


لقبك: : بنت ربعاويه
انثى عدد المساهمات : 58
نقاط : 1318
السٌّمعَة : 11
العمر : 17
المزاج : كيوت

مُساهمةموضوع: رد: فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم   الثلاثاء يوليو 15, 2014 6:34 pm

بجد حاجات كتيرة مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد عظيمة في قراءة آية الكرسي والمعوذات قبل النوم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قائدات المستقبل :: اسلاميات :: القسم الاسلامى-
انتقل الى: